المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس الوزراء يستعرض آليات دفع عجلة التنمية


صاحب الامتياز
06-12-2011, 04:14 PM
الثلثاء, 06 ديسمبر 2011
إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة لتشجيع الشباب على الاستثمار -
رفع مساهمة منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة في الناتج المحلي بحلول عام 2020
تنويع الصادرات غير النفطية وزيادة حجم إعادة التصدير وتوطين التقنيات الحديثــة -
زيادة مساحة المدينة الطبية وفتح المجال لاستثمار القطاع الخاص بالخدمات الصحيــة -
معاهد لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية وتعزيز الرعاية للطلبـــة الدارسين في الخـارج -
العمانية: أصدر مجلس الوزراء امس بيانا حول نتائج اجتماعاته التي عقدت خلال شهر نوفمبر 2011م والمواضيع المتعلقة بمجالات دفع عجلة التنمية ومتابعة الجهات الحكومية لتنفيذ القرارات ذات العلاقة بالمتطلبات الاساسية للمجتمع فيما يلي نصه : " في اطار ما يوليه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - من اهتمام متواصل بكل ما يهم الوطن والمواطن فقد تناول مجلس الوزراء في اجتماعاته التي عقدت خلال شهر نوفمبر 2011م العديد من المواضيع المتعلقة بمجالات دفع عجلة التنمية هذا بالاضافة الى متابعة الجهات الحكومية لتنفيذ القرارات ذات العلاقة بالمتطلبات الاساسية للمجتمع .
وحول المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم استعرض المجلس سير العمل في المشاريع التي تم تنفيذها ومن أهمها الحوض الجاف ومشروع مطار الدقم والاحياء السكنية والميناء التجاري والمنطقة الاقتصادية ومجمع الانشطة السمكية والمنطقة السياحية والمنتجعات وحي رجال الاعمال المركزي والمنشآت التعليمية وانه من المتوقع بحلول عام 2020 م ان تحقق تلك المشاريع عددا من الاهداف الاقتصادية أهمها زيادة مساهمة منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة في الناتج المحلي الاجمالي وتنويع الصادرات غير النفطية وزيادة حجم اعادة التصدير وتوطين التقنيات الحديثة في ادارة الاعمال مع ضمان جذب المزيد من الاستثمارات لهذه المنطقة التي يعول عليها لتصبح مركزا اقليميا للصناعات الثقيلة نظرا لموقعها الاستراتيجي الذي يطل على بحر العرب وقربها من أسواق آسيا الواعدة ودول مجلس التعاون الخليجي .
وقد تركزت المناقشات على بعض الجوانب الحيوية التي ارتأى المجلس أخذها في الاعتبار لكي تكون المنطقة متكاملة من كافة نواحيها وهي كالتالي : - تحقيق نسبة عالية من فرص العمل للمواطنين
- التوسع في المراكز الشبابية والاماكن الترفيهية
- انسجام التخطيط مع التوسع السكاني ومتطالباته من مساجد ومدارس وغيرها
- تعزيز المراكز الصحية ومعاهد التدريب والتأهيل
- إحكام المعالجة الفنية للأودية في ظل المتغيرات التي يشهدها المناخ في المنطقة
- المتابعة الدورية لسير وانجاز الاعمال في تلك المنطقة - ومن أهم ما توصل إليه المجلس من خطوات ما يلي :
أولا : استعرض المجلس مضامين الخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم - أبقاه الله- بمناسبة افتتاح الفترة الخامسة لمجلس عمان 2011م وما تضمنه من رؤية شاملة لمسيرة العمل الوطني تستجيب لحاجات المجتمع وتطلعاته لغد مشرق بالخير والامل . وقد توصل المجلس الى أهمية وضع الآليات الكفيلة بتنفيذ ما اشتملت عليه تلك المضامين من منهجية عمل متكامل للمرحلة الراهنة والمستقبلية مع قيام كافة مؤسسات الدولة وقطاعاتها وهيئاتها بترجمة ذلك الى واقع عملي .
ثانيا : وفي اطار متابعة مجلس الوزراء للمشاريع الاقتصادية والحيوية اطلع المجلس على العروض المرئية المقدمة حول تلك المجالات وهي على النحو التالي : المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم - أماكن الاستزراع السمكي - مشروع انشاء المدينة الطبية .
أما بالنسبة لأماكن الاستزراع السمكي فقد قرر مجلس الوزراء في فترة سابقة أماكن محددة لهذا الغرض .. وبعد أن تمت بلورة هذا الموضوع قامت وزارة الزراعة والثروة السمكية بتقديم شرح مفصل للمجلس تناول العديد من الفوائد التي سوف يتم تحقيقها في مجال تنويع مصادر الدخل وزيادة المخزون السمكي وتعزيز الأمن الغذائي اضافة الى ما تقدم فقد حدد المجلس عددا من النقاط من أجل أن تحقق مشاريع الاستزراع السمكي مردودها الاقتصادي والاجتماعي المنشود وهو كما يلي .
.. إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة لتشجيع الشباب العماني على الدخول في هذه الانشطة الاستثمارية هذا الى جانب انشاء معاهد لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية.
- التأكيد على سلامة الاستزراع باحكام الرقابة الميدانية على تلك المشاريع وذلك وفق المعايير المطبقة دوليا.
- الاستفادة من خبرة الدول الرائدة في هذا المضمار.
وفيما يتعلق بانشاء المدينة الطبية تدارس مجلس الوزراء كيفية تنفيذ هذا المشروع وعلى ضوئه تقدمت وزارة الصحة بشرح تضمن أهمية المدينة التي ستعمل على توفير رعاية طبية عالية الجودة والمستوى في التخصصات المختلفة مع توفير فرص التدريب والعمل لعدد متنام من المواطنين .
وأطلع مجلس الوزراء كذلك على مقترح المرافق الصحية المختلفة التي سيشملها مشروع المدينة الطبية وقد وجه المجلس بزيادة الرقعة التي ستقام عليها المدينة من أجل التوسع المستقبلي مع اتاحة المجال للقطاع الخاص في الاستثمار بمجال الخدمات الطبية لأهمية ذلك وفق حاجة المجتمع المتزايدة لتلك الخدمات وتنوعها بالاضافة الى عدد من المجالات الاخرى التي سوف تساعد على نجاح هذا المشروع وما سيؤديه من خدمات لكافة المواطنين والقاطنين .
ثالثا : اطلع مجلس الوزراء على الجهود التي تقوم بها البعثات الدبلوماسية والقنصلية في مجال تقديم العون والرعاية للطلبة العمانيين الدارسين في الخارج حيث قرر المجلس تعزيز تلك الجهود وذلك بهدف جعل الطالب على تواصل دائم مع وطنه باعتباره محل الرعاية والاهتمام من خلال وضع برامج تتضمن اقامة لقاءات مشتركة في المناسبات الاكاديمية الدورية من بينها حفلات التخرج السنوية والمناسبات الوطنية والدينية وتقديم الدعم المناسب له في الحالات الطارئة كلما تطلبت الظروف ذلك.
رابعا : وفي ضوء اهتمام الدولة بتنمية القدرات المختلفة لذوي الاعاقة الذهنية تحقيقا للأهداف الاجتماعية والنفسية لهم وبما يصقل قدراتهم لمساعدتهم على تخطي الظروف النفسية الناتجة عن الاعاقة فقد أكد مجلس الوزراء على أهمية دعم هذا المجال وابقاء مسؤولية الاشراف لوزارة التنمية الاجتماعية على اللجنة الوطنية للأولمبياد الخاص وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة في هذا الجانب .
خامسا : من جانب آخر وافق مجلس الوزراء على استضافة السلطنة لعدد من المؤتمرات والندوات خلال الفترة من شهر ديسمبر الحالي الى نهاية شهر فبراير القادم وتهدف الاستضافة لهذه الفعاليات الى تبادل الخبرات مع نخبة من العلماء والباحثين وتعريفهم بالسلطنة وما حققته في مختلف مناحي الحياة اضافة الى دعم رسالة السلطنة في مجال جذب الأبحاث التطبيقية والتدريبية الهادفة الى توطين الخبرات ذات الصلة بتلك المجالات والمشاركة مع الدول الشقيقة والصديقة في دعم سياسات التعاون الاقتصادي

الطير
07-12-2011, 10:36 AM
تشكر صاحب الأمتياز .....
وتساهل مرتبة الشرف....
يعطيك العافيه ع الأخبار الساره...