المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعـــلام عـمـــــان 1 ..( الإمام أبو مسلم البهلاني والشيخ المربي حمود الصوافي)


أرواح مهاجرة
29-03-2011, 11:25 PM
عمان هذا البلد الذي يضج بالأعلام من علماء وأدباء وقياديين ومفكرين ..

قديما وحديثا .. نعرف بعضهم ونجهل الأكثر ..

هي دعوة حتى نتعرف على أعلام عمان ..

:

وما توفيقي الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

بسم الله سأبدأ برجل يستحق أن نبدأ به ..

فلديه الكثير .. وقد ترك الكثير لنستفيد منه








http://www.alfida.jeeran.com/abu_muslim_small.jpg (http://www.alfida.jeeran.com/abu_muslim.jpg)

أرواح مهاجرة
31-03-2011, 06:27 PM
سأتحدث عن شيخي وسيدي .. فمثله حري بأن يتسابق لذكره العلماء والشعراء ..
مجرد نبذة بسيطة ليستفيد القاريء ..
من هو ...؟



http://www.alfida.jeeran.com/abu_muslim_small.jpg (http://www.alfida.jeeran.com/abu_muslim.jpg)




أبو مسلم البهلاني


الإمام ناصر بن سالم بن عديم البهلاني الرواحي العماني


هو علامة محقق وشاعر كبير ، ينحدرمن سلسلة عريقة النسب ، حيث كان جده عبدالله بن محمد البهلاني قاضيا في أيام دولة اليعاربة على وادي محرم ، كما أن أباه الشيخ سالم بن عديم البهلاني كان قاضيا للإمام عزان بن قيس _ رحمه الله _ الذي كان إماما لعمان سنة 1285هـ إلى 1287هـ.


ولد الإمام الشاعر سنة 1273هـ وفي رواية أخرى 1276هـ في قرية محرم موطن آبائه ، وهي من أعمال ولاية سمائل التي اشتهر أهلها بالشعر والأدب والفقه.


وكانت عناية الإمام أبو مسلم بطلب العلم منذ صغره ؛ حيث درس على يد الشيخ محمد بن سليم الرواحي ، وكان زميله في الدراسة الشيخ العالم أحمد بن سعيد بن خلفان الخليلي ، الذي أشار إليه بقوله في قصيدته النونية:
أرتاح فيها إلى خل فيبهرنــي ...... صدق وقصد ومعروف وإحسان



فحال حكم النوى بيني وبينهم ..... هنا تيقنت أن الدهر خـــــــوان




غادر الإمام إلى زنجبار سنة 1295 هـ و بقي فيه خمس سنوات ثم رجع إلى عمان سنة 1300هـ ، ثم عاد إلى زنجبار مرة ثانية سنة 1305هـ حيث بقي هناك حتى وافته المنية .


أصدر الإمام صحيفة النجاح في زنجبار عام 1911م وتبعها صدور صحف اخرى بزنجبار كصحيفتي الفلق والنهضة .
بعض آثاره العلمية ومؤلفاته :

النشأة المُحمدية في مولد خير البرية
النُور المحمدي
العقيدة الوهبية .. كتاب في التوحيد على شكل حوار بين أستاذ وتلميذه .
ألواح الانوار وارواح الاسرار
النور الوقاد في علم الاعتقاد : ارجوزة لم تتم في علم العقيدة
كتاب السُؤالات .. أجوبة وفتاوى
نثار الجوهر . وهوشرح لكتاب \"جوهر النظام\" للإمام نور الدين عبدالله بن حميد السالمي رضي الله عنه . ويتكون \"نثار الجوهر\" من ثلاثة أجزاء ، كان في نية الإمام أبو مسلم أن يجعله في اثنين وعشرين جزءاً لولا أن الأجل وافاه قبل بلوغ الأمل .
مقالات : نشر بعضها في صحيفةالنجاح وبعضها في الصحف المصرية
ديوان شعر.. ويعتبر ديوان ابي مسلم اول ديوان لشاعر عماني يتم طباعته يضم عشرات القصائد في اغراض متفرعة
انتقل الإمام أبو مسلم إلى رحمة الله في اليوم الثانـي مـن شـهر صفـر سنـة 1339 , وكانت وفاته بمدينة زنجباربإفريقيا الشرقية .

أرواح مهاجرة
31-03-2011, 11:40 PM
من أشهر قصائده :
1- النونية (الفتح والرضوان في السيف والايمان ) وعدد ابياتها (383 بيتا تقريبا)
مطلعها ..
تلك البوارق حاديهن مرنان فما لطرفك يا ذا الشجو وسنان
وفيها أيضا ..
أئمة حفظ الدين الحنيف بهم من يوم قيل لدين الله أديان
صيدٌ سراة أباة الضيم أسدُ شرى شمس العزائم أو آهوان رهبان
سفن النجاة هداة الناس قادتهم طهر السرائر للاسلام حيطان

................
يا للرجال وداعي الله بينكم لبوا الدعاء فان الصوت قرآن
يا للرجال ألم يأن الجهاد لكم بلى لقد فات ابان وابان
يا للرجال أقيموا وزن قسطكم فما لكم قبل وزن القسط ميزان
يا للرجال احفظوا أوطان ملتكم فما لكم بعد خذل الدين أوطان

2- النهروانية ..
ومطلعها ..
سميري و هل للمستهام سمير...... تنام و برق الأبرقين سهير
تمزق أحشاء الرباب نصاله....... و قلبي بهاتيك النصال فطير

3- ومن أشهر قصائده أيضا القصيدة المقصورة وعدد أبياتها (393 تقريبا) والقصيدة الميمية ( وطني ) وقصيدة ( الودي المقدس في اسماء الله الحسنى ) التي بلغ عدد أبياتها ( 1597 بيتا تقريبا) ، وقصائد رائعة كثيرة مثلالمعرج الاسنى وطمس الأبصار والنفحة الفائحة وقصائد في رثاء علماء عصره 0
ومن أراد الإستزادة في هذا الموقع ..
أدب الموسوعة العالمية للشعر العربي ..
http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=lsq&shid=392&start=0 (http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=lsq&shid=392&start=0)

أرواح مهاجرة
06-04-2011, 05:08 PM
2- من هو ؟؟



http://www.w-ahin.net/up/uploads/images/w-ahin.com-f016e7c07b.jpg (http://www.w-ahin.net/up/uploads/images/w-ahin.com-f016e7c07b.jpg)

أرواح مهاجرة
09-04-2011, 02:20 PM
http://www.w-ahin.net/up/uploads/images/w-ahin.com-f016e7c07b.jpg (http://www.w-ahin.net/up/uploads/images/w-ahin.com-f016e7c07b.jpg)


الشيخ المربي حمود بن حميدالصوافي

نسبه: من آل صوفة وهي قبيلة عريقة ومعروفة ، يسكنوا بلدة سناو وكانتأصولهم بلدة السليف من ولاية عبري.


مولده:ولد في بلدة سناو من ولاية المضيبي عام 1363هـ الموافق 1942م.



نشأته :نشأ الشيخ حمود منذ صغره نشأة علمية ، وأتم حفظ القرآن في صباه ، ثم أخذ ينهل من كتب أهل العلم فحفظ متونا كثيرة في مقدمتهاجوهر النظام ومدارج الكمال للإمام السالمي وألفية بن مالك في النحو والصرف ، وقرأ المعارج وشرح النيل وغيرها من الكتب المعتبرة.



تميز من صغره بالذكاء وشدةالرغبة في طلب العلم ففتح الله عليه ، حتى بلغ وعلا نجمه وأصبح من المراجع العلميةوممن يشار إليه بالبنان.



كف بصره في صباه فاجتهد في الحصول على علاج فلم ينفعه، إلا أن بصيرته وفطنته كانتا تزدادان يوما بعد يوم ، وهكذا شأن العظماء لا تزيدهالابتلاءات إلا عزيمة وقوة وإصرارا فظل يؤجر من يقرأ له العلوم.



شيوخه : تعلم القرآن على يد حبيب بن ناصر البراشدي ثم أكمل تعليمه على يد الأستاذ/ ناصر بن راشدالمحروقي والأستاذ/ يحيى بن سالم المحروقي والقاضي/ حمود بن عبدالله الراشدي وهم منتلاميذ الإمام/ محمد بن عبدالله الخليلي رحمه الله .
حياته العلمية:
يشهد الكثير على أن حياة العلامة حمود الصوافي هي قريبة الشبه بما قرئوا وسمعوا من حياة الصحابةوالتابعين ومشاهير الفضلاء والعلماء وسأذكر لمحات بسيطة من حياة هذا الرجل العظيم على سبيل المثال لا الحصر..


أولا: اشتغاله بالتدريس:
حياته كلها تدريس ومدارسة ، وقد بدأ بالفعل بالتدريس عام 1386هـ الموافق 1965م أو قريبا من هذا التاريخ حيث درس مساعدا لشيوخه في نفس المدرسة التي درس فيها بسناو.

وفي عامي 1389هـ – 1390هـ الموافق 1969م – 1970م انتدب للتدريس فيبلدة سرور فأقام هناك ثم رجع مرة أخرى إلى سناو وظل يدرس في مسجد التل الأحمر ومسجدخناتل ومسجد الجبة.

وفي عام 1394هـ الموافق 1974م أفتتح معهد سناو في جامع سناو فأصبح مدرسا رسميا فيه ، وبجانب التدريس النظامي ظل موظفاً حاله وماله للتدريس وإقامةالحلقات في كل وقت صباحا ومساء.

ومع تزايد المدارس النظامية وإحالته إلى التقاعد ، أصبحت مدرسته مقصورة على الفصول الصيفية ، لكن حلقاته التعليمية لا تنقطع ، ومن أراد التعلم صيفاأو شتاء ليلا أو نهارا يجد الشيخ مستقبلا له ملبيا طلبه ، بل موفرا له المأكل والمسكن المناسبين ، فله من العليم الغفار الأجر والثواب.


ثانيا: اشتغاله بالفتوى:
يعدفضيلة الشيخ حمود مرجع من المراجع العلمية المشهورة ، حتى أصبح قبلة للسائلين وملاذا للحائرين ، لهذا تتقاطر عليه الأسئلة من كل حدب وصوب كأنه ديمةودقت على أرض صالحة فأنبتت ثمارا طيبة.
وتأتيه الأسئلة من طريقين: إما عن طريق الهاتف ، أو عن طريق وصول السائل إلى حيث كان الشيخ.


ثالثا:خطب الجمعة وإلقاء المحاضرات:
يتجمهر بجامع سناو في صلاة الجمعة عدد كبير من المصلين ، يأتي بعضهم من أماكن بعيدة للاستماع لخطبة الشيخ حمود التي تدخل إلى أعماق القلبلأنها صادرة من القلب وخطيب رباني الفكر , وبين فترة وأخرى يدعى الشيخ إلى مناطق كثيرة لإلقاء المحاضرات ، ووعظ الناس بما يعينهم على أمور التمسك بالحق والصراط المستقيم المنجئ من مهالك الردى وتحسين سلوكهم في الحياة.


رابعا: الإصلاح الاجتماعي:
عندما تراه في مهمة تحسبه متخصصا فيها لا عمل له غيرها ، لكن عظمةالأفعال تجعل من الفرد جماعة ، فكم من فتن تم القضاء عليها كان للشيخ يد في ذلك ،وكم أصلح بين متخاصمين ، وكم زوج شبابا وحث على ذلك ، وكم ألف بين زوجين أو ردمطلقين لبعضهم البعض ، وكم مريض شفاه الله برقيته ، وكم قبض أمانات وأعان فقراء.

أرواح مهاجرة
09-04-2011, 02:44 PM
خامسا: جدوله اليومي:
قد يتشكك القاري أو السامع إذا قيل له في عالمناالمعاصر من يستغل جل إن لم يكن كل لحظات وقته فيما يعود بالنفع على دينه وأمته ،فلا تكاد تمر من حياته لحظة إلا وهو في درس أو حلقة أو في خدمة للآخرين ، في دقة من التنظيم وثبات على الأعمال الصالحة في أوقاتها المحددة.

لذلك آثرت أن أنقل لكم ما رواه طلابه ومجالسيه .. ليعرف القاريء الرجل الذي نذر حياته لله ولهذا الدين ولتعذروني في الإطالة هنا لمن أراد أن يستفيد ..

يبدأ يوم الشيخ قبل الفجر ( الثلث الأخير من الليل وربما قبل ذلك ) بمناجاة خالقه وموجده فينصب الأقدام لأحياء سنة قيام الليل ..

وبعد أذان الفجر بقليل يصلي سنة الفجر في منزله تطبيقا للسنة النبوية، ثم يخرج ويصلي الفريضة في المسجد إماماً الحاضرين وعادة يطيل في القراءة حتى ينهيقرابة نصف جزء في الركعتين ، وهو يبدأ بقراءة المصحف حسب ترتيب السور إلى أن يختمه ثم يبدأ من جديد ، وهو قليل الخطأ بل يندر أن يعضله النسيان في القراءة.


بعد صلاة الفجر يقرأ مجموعة من الأوراد والأذكار جهارا في الصيف حتى يتعلم منه الطلاب ، وخفية في الشتاء حيث المصلون قليل وقد سبق لهم التعرف علىأوراده وأذكاره وأدعيته

ثم يقرأ جهارا حديثا أو حديثين ويرددها ثلاث مرات ، لتحفظ أو تكتب أو تسجل من قبل الطلاب ، ويذكر تخريجهما بعد ذلك ثم يقيم حلقة لقراءة القرآن الكريم يقرأ المصحف فيها بالترتيب وبالتالي تقرأ في مسجده ختمتان ، أما في الصيف فتقرأ أربع ختمات.


الأولى: في فريضةالفجر.
الثانية: في الحلقة التي بهاالشيخ ومعه قرابة خمسة وثلاثين طالبا.
الثالثة: في الحلقة التي بهامدرس التجويد وبها قرابة خمسة وثلاثين طالباً .
ومما يلاحظ أن الطلبة الذي يقرأون اليوم مع مدرس التجويد في اليوم التالي يكونون مع الشيخ وهكذا بالتناوب.
الرابعة: الحلقة التي يقرأفيها الطلبة المبتدئون أو ضعيفو القراءة ، يقوم بتصويب قراءتهم أحد الطلبةالبارزين.


تختتم جميع الحلقات بالدعاء ثم يسأل الحاضرين معه إذا ما كان أحدهم قد رأى الليلة رؤيا ، فيذكرون له إن كان هنالك من رأى رؤية تطبيقا للسنة النبوية ،حيث روى أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كانإذا انصرف من صلاة الغداة قال: "هل رأى أحد منكم الليلة رؤيا".

ثم يأمر الشيخ أحد الطلبة بقراءة التقويم الخاص بذلك اليوم ، ويقرأ الحكمة إن وجدت فيه ، وقد يطلب من الطلبة إعرابها بعد ذلك تكون الشمس قد شرقت وارتفعت قليلاً فيصلون سنة الشروق تطبيقاً للسنة النبوية حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلّم : ( من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : ( تامة تامةتامة ) .

بعد سنة الشروق يخرج الشيخ إلى أهله فيسلّم ويطمئن عليهم ويجلس لإكمال ما بقي من أوراد وأذكار ، ثم يمكث هناك ويتناول وجبة الإفطار ويستعد للخروج .


وفي قرابة الثامنة والنصف أو التاسعة صباحاً يخرج من المنزل باتجاه جامع سناو والذي يبعد عن منزله كيلومترين تقريباً ، سابقاً كان يذهب ماشياً على الأقدام ، أما الآن مع كبر سنه وضعف صحته - شفاه الله وأمد في عمره – يذهب بالسيارة مصطحباً أحد الطلبة يقرأ له ما يريده من كتب .


وعندما يصل إلى الجامع يصلي ركعتين خفيفتين ، ثم يمر على الحلقات المقامة إن كانت هناك حلقات ، ثم يتجه إلى مكتبة الجامع ، حيث يجد الزواروالمستفتين بانتظاره فيرد على استفساراتهم ويقضي حوائجهم سواء الموجود منهم أم الذين يتصلون به عبر الهاتف ، وقد خصص غرفتين مرافقتين بالمكتبة الأولى لقضاء حاجات الرجال الذين يتحرجون من ذكر حاجاتهم أمام الحاضرين ، والثانية لقضاء حاجات النساء والإجابة على استفساراتهن وحل مشكلاتهن .

وإذا ما توقفت الأسئلة وقضيت الحاجات ، وتوقفت الاتصالات فهناك بجواره من يقرأ له ما يريد من كتب ولا تمر عليه لحظة بدون استغلال .



وفي الساعةالحادية عشر والنصف أو قريباً من هذا الوقت يخرج من المكتبة باتجاه المنزل ، فيدخل على أهله ويطمئن عليهم ، يتفقد وجبة الغداء ويداعب أطفاله وأحفاده حتى يحضر أول وقتالظهر فيخرج للصلاة .

بعد صلاة الظهر يرجع مرة أخرى يصلي سنة الظهر في المنزل ثم يتجه إلىمجلسه العام وقد انتظره مجموعة من الأضياف الذين لا ينقطعون والطلبة الملازمين له.


وعلى المائدة التي بها الشيخ يتحلق مجموعة من الأضياف والطلبة يطرحون أسئلتهم ومن حسن أدب طلابه ألا يتقدموا بأسئلتهم إلا إذا صمت الضيوف ، ولم تكن هناك اتصالات هاتفية ، وهكذا تصبح جلسة الغداء غذاءً روحياً وجسدياً معا .


بعد خروج أضيافه يشيعهم الشيخ ثم يعود إلى غرفته الخاصة ، وقد جعلها بعيدة نوعاً ما عن الأولاد والأهل والطلاب ، يختلي بها لسماع نشرة الأخبار وبعض الأشرطة ثم يأخذ قسطاًمن النوم حتى حضور صلاة العصر .


بعد صلاة العصر يقام درس بالمسجد في قواعد النحو للطلبة الذين يدرسون القواعد النحوية وهي مادة من تأليفه ، وأحياناً يكون بجواره الهاتف يرد على المستفتين ، يستمر ذلك الدرس قرابة أربعين دقيقة ، ثم يدخل على أهله وأولاده حتى صلاة المغرب .

بعد صلاة المغرب درس في الفقه يستمر حتى صلاة العشاء .



بعد صلاة العشاء يذهب قليلاً إلى أهله وأطفاله ، ثم يتجه إلى المجلس مع الطلبة والاضياف ، وبعد وجبة العشاء وتوديع الضيوف يشرف على سماع خطبة ارتجالية من أحد الطلبة ، أو مناظرة بين طالبين لمدة تتراوح ما بين 30 – 40 دقيقة ثم يخرجإلى أهله ، وفي بعض الليالي يرجع إلى الطلبة لإعطاء درس في الميراث من الساعةالعاشرة والنصف إلى الساعة الحادية عشر والنصف .


قبل النوم يجلس لسماع نشرة الأخبار ، وغالباً ما تكون في الساعةالثانية عشرة ليلا .


وهكذا تلحظ يوماً حافلاً بالأعمال العظام التي ما ذكرت منها إلا مااطلع عليه تلاميذه ، وربما هناك أعمال أخرى خفيت عليهم أو قصر الباحث في إيصالها .

سادساً : جدوله الأسبوعي :

هناك أعمال يداوم عليها الشيخ خلال الأسبوع وهي كالتالي :-
ـ مساء الجمعة بعد المغرب درس لعامة الناس في مسجد رجب ، أما في الصيف فيتركه بسبب انشغاله بالطلاب.
ـ مساء الأحد بعد المغرب درس للبدو في منطقة يقال لها "الرق" تبعد عن سناو قرابة أربعين كيلومتر ، أما في الصيف فيأمر أحد الطلاب أو المعلمين بأن يذهبوالتأدية الدرس نيابة عنه بسبب انشغاله بالطلاب ، ولكن لا يمكن أن يترك ، حيث تجدمساء الأحد يتوافد على ذلك المكان عشائر البدو من أماكن متفرقة ، وقد يتجاوز عددهم الثلاثمائة أحياناً .

ـ مساء الاثنين بعد المغرب درس للنساء في مدرسة القرآن .
ـ مساء الأربعاء بعد المغرب درس في جامع سناو ، له حضور كبير .
ـ مساء الخميس بعد صلاة العصر قهوة وقراءة في منزل الشيخ / ناصر بنسالم الصوافي ، أما في الصيف فلا يذهب بسبب انشغاله بالطلاب.
ـ مساء الجمعة بعد صلاة العصر قهوة وقراءة في منزل الشيخ / ناصر بنسليمان الصوافي أما في الصيف فلا يذهب بسبب انشغاله بالطلاب .

سمات الجدول :
من السمات البارزة على الجدول اليومي والأسبوعي ما يأتي :-
1) الثبات عليه ، حيث يندر من يثبت على جدوله لفترة طويلة ، وجدولالشيخ هذا ثابت عليه منذ سنين طويلة.
2) الفترات المخصصة لأهله لا يمكن أن يفرط فيها ، فحتى لو جاء زائرومحتاج إلى الشيخ في كلمة واحدة وهو في ذلك الوقت مع الأهل لا يمكن أن يخرج له إلافي الوقت المحدد لخروجه في العادة.
3) ربط الأعمال بأوقات الصلوات ، حيث هناك ترابط شديد بين الأعمال وأوقات الصلاة فعقب كل صلاة ، تأتي أعمال معينة تشهد له بالفضل وعلو الهمة في التسابق إلى الخيرات .


وبالجملة إن سمات الجدول تقود إلى الحديث عن صفات الشيخ التي ستثيرفي نفس القارئ أو السامع الإعجاب والاستعجاب.

هذه المعلومات منقولة مع بعض التصرف من :


http://alkabs.net/index.php?option=com_content&task=view&id=607&Itemid=59

شـبيه الــريــــح
09-04-2011, 08:35 PM
بارك الرحمن جهودك اختي الكريمة

أرواح مهاجرة
10-04-2011, 01:04 AM
بارك الرحمن جهودك اختي الكريمة

وفيك الرحمن بارك شبيه الريح .. مرحبا بعودتك

جهود ضئيلة ناقصة .. نسأل الله العفو والمغفرة

ولكنا نحاول أن تكون لنا بصمة ذي فائدة .. والتوفيق من الله

ولد الخبات
10-04-2011, 03:56 PM
فعلا إن الشيخ حمود الصوافي من كبار العلماء في عصرنا هذا , وقد درس على يديه الكثير من المشايخ المعاصرين منهم / الشيخ العلامة والبحر الفهامه سعيد بن مبروك القنوبي._ المستشار العلمي في مكتب الإفتاء .
أحسنتي أختي أرواح مهاجره على هذا الجهد الطيب , وحفظ الله علمائنا ومشائخنا الكرام .@@@

أرواح مهاجرة
10-04-2011, 06:29 PM
فعلا إن الشيخ حمود الصوافي من كبار العلماء في عصرنا هذا , وقد درس على يديه الكثير من المشايخ المعاصرين منهم / الشيخ العلامة والبحر الفهامه سعيد بن مبروك القنوبي._ المستشار العلمي في مكتب الإفتاء .
أحسنتي أختي أرواح مهاجره على هذا الجهد الطيب , وحفظ الله علمائنا ومشائخنا الكرام .@@@



أحسنت على الإضافة المهمة ولد الخبات ..

نعم أشهر تلاميذ الشيخ الصوافي هو إمام السنة والأصول الشيخ سعيد القنوبي حفظهما الله ..

شكرا لهكذا مرور ألق مفيد ..

حفظكم الله وحفظ لنا عمان بعلمائها ومحبيها ..

زهرة الربيع
13-04-2011, 06:49 PM
جزاك الله الف خير ...

موضوع جميل...

أرواح مهاجرة
14-04-2011, 12:20 AM
وجزاك مشرفتنا الراقية ..

مرورك الأجمل ..

بنت الغظيفة
02-05-2011, 03:48 PM
مشكورهـ ع المعلومات المفيدهـ..

تسلمين..

لوووفي
02-05-2011, 06:10 PM
شكراَ على الموضوع المفيد جدااااااااا
حقا إنهم للأعلام يشهد لهم التاريخ الأدبي

أرواح مهاجرة
16-05-2011, 07:04 PM
بنت لغظيفة

لوووفي

شكرا لتعريجكما لصفحتي ..

ماجد الاشخري
26-05-2011, 08:34 AM
تسلمي ع الموضوع الذي يستحق الوقوف علية ,,,,,وقرائتة

alshaheen99
03-06-2011, 11:02 PM
يا الله يا اختي أنا أرى كل يوم الافضل في مواضيعك........

بارك الله فيك وجزاك خيرا وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك ....

تقبلي مروري......

الاشخري
04-06-2011, 12:44 AM
مشكوره ع الطرح

أرواح مهاجرة
05-06-2011, 09:06 PM
تسلمي ع الموضوع الذي يستحق الوقوف علية ,,,,,وقرائتة

سلمك الله أخي الكريم .. وشكرا مرورك

يا الله يا اختي أنا أرى كل يوم الافضل في مواضيعك........

بارك الله فيك وجزاك خيرا وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك ....

تقبلي مروري......

مرورك شرف أخي الفاضل ..
شكرا لدعائك وحسن ظنك ..
وبارك الرحمن خطاك وقلمك ..

مشكوره ع الطرح

وشكرا لمرورك ..

الجاعدي
06-06-2011, 12:05 AM
ما شاء الله

معلومات قيمة جدا عن علمين بارزين من أعلام عمان

/////

توجد رسالة أرسلها الشيخ البهلاني للإمام سالم بن راشد الخروصي

من يطلع عليها الآن يستغرب من فكر الشيخ البهلاني ويتعجب من الأفكار التي ينادي بها

شكرا جزيلا لكِ على هذا الموضوع القيم

أرواح مهاجرة
06-06-2011, 06:13 PM
ما شاء الله

معلومات قيمة جدا عن علمين بارزين من أعلام عمان

/////

توجد رسالة أرسلها الشيخ البهلاني للإمام سالم بن راشد الخروصي

من يطلع عليها الآن يستغرب من فكر الشيخ البهلاني ويتعجب من الأفكار التي ينادي بها

شكرا جزيلا لكِ على هذا الموضوع القيم

ولك الشكر على مرورك الجاعدي ..

مجرد معلومات بسيطة .. والا فالكلمات قاصرة أمام هؤلاء العظماء

ونعم أطلعت على الرسالة ولكني آثرت الإختصار هنا ..

حتى لا يمل القاريء .. فرحم الله الإمامين